اقتصادية

حساب المواطن بالسعودية يودع 3.6 مليار ريال دعماً للمستفيدين بدفعة أغسطس

 أودع برنامج حساب المواطن؛ للدعم الحكومي بالمملكة العربية السعودية، اليوم الأربعاء، مخصص دعم شهر أغسطس/ آب للمستفيدين المكتملة طلباتهم والمستوفين لمعايير الاستحقاق في الدفعة السابعة والخمسين.

وكشف برنامج حساب المواطن، في بيان له، أن إجمالي الدعم المخصص للمستفيدين عن شهر أغسطس/ آب الجاري بلغ 3.6 مليار ريال، لنحو 10.9 مليون مستفيد وتابع شملهم الدعم.

وبلغ إجمالي التعويضات المدفوعة بأثر رجعي عن الدفعات السابقة 1.13 مليار ريال؛ ليصبح إجمالي ما دفعـه البرنامـج للمستفيدين منذ انطلاقته أكثر من 127 مليار ريال.

وقال مدير عام التواصل لبرنامج حساب المواطن، عبدالله الهاجري، إن 76% من المستفيدين تحصلوا على الدعم في هذه الدفعة، وبلغ متوسط دعم الأسرة الواحدة 1974 ريالاً، فيما بلغ عدد أرباب الأسر أكثر من 2.1 مليون رب أسرة مشكلين ما نسبته 90%.

وأضاف الهاجري، أن عدد التابعين بلغ 8.5 مليون مستفيدا، وبلغ عدد المستقلين المستوفين لمعايير الاستحقاق أكثر من 233 ألف مستفيدا، مشكلين 10% من إجمالي المستفيدين الرئيسيين.

وأشار الهاجري، إلى أن نسبة أرباب الأسر بلغ 90% أما ربات الأسر فقد بلغت نسبتهن 10%، بينما بلغت نسبة الإناث المستقلات 42% وشكل الذكـور المستقلين 58%، منوها بأن 91% من إجمالي المستقلين تحصلوا على الاستحقاق الكامل والذي بلغ 1086 ريالاً للفرد المستقل.

وأعلن برنامج حساب المواطن، في 5 يوليو/ تموز الماضي، عن بدء تطبيق التعديلات الجديدة؛ والتي شملت إعادة فتح التسجيل فى البرنامج ؛ بعد قرار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بتخصيص دعم مالي لمواجهة تداعيات ارتفاع الأسعار عالمياً، وتخصيص جزء منها كتحويلات نقدية مباشرة لدعم مستفيدي برنامج حساب المواطن.

وأصدر خادم الحرمين الشريفين، في وقت سابق، وبناءً على ما رفعه ولي العهد، توجيهاً بالموافقة على تخصيص 20 مليار ريال، لمواجهة تداعيات ارتفاع الأسعار العالمية منها 10 مليارات لمستفيدي الضمان الاجتماعي، وبرنامج حساب المواطن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى