أهم الأخبار

توقيع 13 اتفاقية استثمارية مع كازاختسان في عدة قطاعات

قالت وزارة الاستثمار السعودية، إن ملتقى الاستثمار السعودي الكازاخستاني يشهد، اليوم الأحد، توقيع 13 اتفاقية استثمارية في عدة قطاعات ذات اهتمام مشترك؛ مثل: الرياضة، الإعلام، الصحة والأدوية، الزراعة وغيرها، بحضور الرئيس الكازاخستاني وممثلي القطاعين العام والخاص من البلدين.

وانطلق، اليوم ملتقى الاستثمار السعودي الكازاخستاني، بحضور رئيس جمهورية كازاخستان، قاسم جومارت توكاييف، ووزير الاستثمار السعودي، خالد الفالح؛ لمناقشة واستعراض العديد من الفرص الاستثمارية بين البلدين؛ وفقاً لما نشرته وزارة الاستثمار السعودية عبر حسابها الرسمي على “تويتر”.

وأعلنت وزارة الاستثمار، عن توقيع وزير الاستثمار، نيابةً عن وزير الرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، مع وزير خارجية جمهورية كازاخستان، مختار تليوبيردي، اتفاقية استثمارية بين وزارة الرياضة السعودية ووزارة الثقافة والرياضة الكازاخية؛ وذلك لدعم قطاع الرياضة في كلا البلدين.

ووقّع وزير البيئة والمياه والزراعة، عبدالرحمن الفضلي، نيابة عن وزير الإعلام ماجد القصبي، مع وزير خارجية جمهورية كازاخستان، مختار تليوبيردي، اتفاقية استثمارية في قطاع الإعلام بين وزارة الإعلام ووزارة الإعلام والتنمية الاجتماعية في جمهورية كازاخستان.

وأشارت وزارة الاستثمار، إلى أن الاتفاقيات الموقعة شملت توقيع الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية ولجنة الرقابة والإشراف البيطريين التابعة لوزارة الزراعة في جمهورية كازاخستان اتفاقية تعاون؛ في مجال استيراد لحوم الأبقار والأغنام.

ووقّعت شركة أكوا باور السعودية اتفاقية تعاون استثماري مع وزارة الطاقة في جمهورية كازاخستان؛ تهدف إلى التعاون في مجال الطاقة المتجددة بين الجهتين.

ووقعت مجموعة عجلان وإخوانه القابضة 4 اتفاقيات مع شركات كازاخستانية؛ تضمنت توقيع اتفاقية تعاون مع شركة “Samuk-Kazyna”؛ في مجال الكيمياء الإشعاعية ونقل التقنيات المبتكرة، واتفاقية استثمارية مع شركة KazBioSorgo لإنشاء مصنع لإنتاج شراب السكر في منطقة ألماتي في كازاخستان، واتفاقية تعاون مع شركة QazTrade؛ في مجال تبادل المعلومات والخبرات بشأن القضايا التجارية وترويج الصادرات، وأخيرا اتفاقية تعاون مع شركة Optograd؛ في قطاع الأغذية لاستيراد اللحوم الحمراء.

كما وقعت شركة الراجحي الدولية للاستثمار اتفاقية مع الشركة الوطنية للاستثمار في كازاخستان؛ تهدف إلى تعزيز التعاون بين الطرفين.

ووقّعت هيئة وكالة الأنباء السعودية “واس” ومجمع التلفزيون والإذاعة لرئيس جمهورية كازاخستان اتفاقية تعاون في مجال الإعلام والأخبار.

وشهد الملتقى كذلك، توقيع شركة لولو هايبرماركت السعودية اتفاقية استثمارية مع شركة QazTrade الكازاخية؛ لترويج المنتجات الكازاخستانية في السوق السعودي.

ووقّعت شركة جمجوم فارما وشركة أوراسيا للاستثمار المحدودة ذ.م.م اتفاقية استثمارية في قطاع الأغذية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى