اقتصادية

السعودية تجمع 536 مليون دولار من الاستثمار الجريء في 9 أشهر من 2023

حققت المملكة العربية السعودية نموا باستثمارات رأس المال الجريء خلال أول 9 أشهر من عام 2023 مقارنة مع الربع السابق.

وأظهر تقرير شركة “ماجنت” MAGNiTT منصة بيانات الاستثمار الجريء في الشركات الناشئة، أن الاستثمارات الجريئة في المملكة انتعشت خلال الربع الثالث من العام 2023؛ باستثمار بلغ 87 مليون دولار عبر 22 صفقة، وشهدت ما يقرب من ثلاثة أضعاف تدفقات رأس المال مقارنة بالربع الثاني من العام ذاته والذي شهد بطأ متأثرا بشهر رمضان والعيدين.

وشهدت الصفقات ارتفاعا هامشيا عن الربع السابق، على الرغم من أن البيانات السنوية كشفت عن انخفاض بنسبة تزيد عن 30% في كل من التمويل وعدد الصفقات.

وبلغت قيمة التمويل التي جمعتها الشركات السعودية 536 مليون دولار في أول 9 أشهر من عام 2023م، عبر 80 صفقة.

وأشارت “ماجنت”، في تقريرها، إلى أن المملكة هيمنت على نظيراتها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مدعومة بجولات ضخمة بقيادة “ميجا” و”حالا” و”فلوارد” في الربع الأول.

وأظهر الربع الثالث انتعاشا طفيفا في مستويات التمويل بالمنطقة مع زيادة بنسبة 32% في نمو التمويل على أساس ربع سنوي.

واحتل المستثمرون المقيمون في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة المراكز العشرة الأولى من حيث رأس المال المستثمر الذي يمثل 50% من إجمالي التمويل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2023.

وألقى تقرير الاستثمار الجريء للربع الثالث من عام 2023 نظرة على الاستثمار الجريء بالمملكة في ضوء التحديات الاقتصادية العالمية التي تتجسد على مستوى منظومة الاستثمار الجريء عالميا وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وعلى مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، انخفضت قيمة التمويل بنسبة 44.06% خلال أول 9 أشهر من عام 2023 إلى 1.36 مليار دولار، مقابل 2.43 مليار دولار في الفترة المماثلة من عام 2022.

وتراجع عدد الصفقات بنسبة 46% خلال أول 9 أشهر من العام الجاري، ليصل عددها إلى 286 صفقة، مقارنة مع 530 صفقة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

واستحوذت المملكة العربية السعودية على 39% من إجمالي قيمة التمويل في أول 9 أشهر من عام 2023م، وكانت الإمارات العربية المتحدة في المقدمة من حيث الصفقات التي تمت بنسبة 33% من إجمالي 286 صفقة تم إبرامها في الأرباع الثلاثة الأولى من هذا العام.

وكشفت تقرير سابق لـ”ماجنت”، عن انخفاض قيمة الاستثمار الجريء في السعودية بنسبة 27% خلال النصف الأول من عام 2023 على أساس سنوي.

وقالت “ماجنت”، حيث شكلت هذه حصة 44% من إجمالي قيمة الاستثمار الجريء المبلغ عنه في عام 2022، وهو العام الأفضل أداءً في المملكة حتى الآن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى