منوعات

نخبة من قادة الفكر السعوديين والدوليين يشهدون بدء مؤتمر الناشرين الدولي

أطلقت جمعية النشر السعودية أمس، مؤتمر الناشرين الدولي، خلال البرنامج الثقافي لليوم السابع في معرض الرياض الدولي للكتاب 2023، تحت رعاية هيئة الأدب والنشر والترجمة، وسط مشاركة نخبة من المتحدثين السعوديين والعالميين، والمختصين، وكذلك قادة صناعة النشر، والناشرين الأفراد، والمؤلفين، وصناع المحتوى.
وأعلن معجب الشمري رئيس جمعية النشر السعودية، انطلاق أعمال جمعية النشر في المملكة، لخدمة الناشرين وتحقيق آمالهم وأحلامهم، و”صناعة منجزاتنا المحلية والدولية لنصل بها إلى أبعاد الحلم الذي ينتظر وطننا”.
وانطلقت الجلسات الحوارية المدرجة على أجندة المؤتمر، وكانت أولها ندوة “الاستدامة في مواجهة الأوقات الحرجة”، شارك خلالها جاريث رابلي مدير معرض لندن للكتاب، مشيدا بمعرض الرياض للكتاب، وأنه “استطاع أن يربط بين الثقافات المختلفة والكتب المتنوعة بالمعلومات”.
من جانبه، أوضح مازن المعيني مدير عام دار نثر للنشر العمانية، أن خلال عام 2019، كانت هناك بوادر لدور نشر عمانية جديدة، أغلبها انطلق بعد جائحة كورونا عام 2020، مبينا أن أثر الجائحة فاق التوقعات.
كما بين راشد الكوس المدير التنفيذي لجمعية الناشرين الإماراتيين، أن وجود الجمعية يهدف إلى توحيد عمليات النشر النابعة من أهمية هذه المهنة، وأن تجربة الإمارات في 2009، نجحت في الارتقاء من عشرة ناشرين إلى 300 دار نشر فعالة وجادة.
يذكر أن فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2023 الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة وتستمر حتى السابع من أكتوبر الجاري، في حرم جامعة الملك سعود تحت شعار “وجهة ملهمة” بمشاركة 1800 دار نشر موزعة على 800 جناح، من 32 دولة، فيما تحل عمان ضيف شرف دورة هذا العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى