عالمي

من اكس لـ تويتر انتهى عصر المجانية كيف فضّل ماسك الأرباح على الشعبية؟

مصير مجهول ينتظر منصة “اكس” بعد هجرة “العصفور الأزرق” بأمر مالكها الجديد إيلون ماسك، الذي استحوذ عليها بـ 44 مليار دولار في أكتوبر عام 2022، وسط تغييرات سريعة غيرت من شكل المنصة صاحبة الصيت الذائع، والمنافس الأول لـ”فيسبوك”.

أدخل “ماسك” تغييرات على سياسة المنصة تضمن زيادة الأرباح ولكنها تُقيّد من تجربة المستخدمين المجانيين، وهم الغالبية حول العالم، فهل اختار الملياردير الأمريكي الأرباح على حساب استمرار شعبية “اكس” أو “تويتر سابقًا”؟

تسريح الموظفين

بعد امتلاك المنصة نفذ ماسك عمليات تسريح جماعي للعمال سعيا لخفض التكاليف، وقال إن القوى العاملة في “تويتر” تقلصت إلى نحو 1500 موظف بدلا من حوالي 8 آلاف في السابق، واصفا ذلك بأنه “كان أمرا يجب القيام به”.

وأضاف “الأمر ليس ممتعا على الإطلاق، الشركة ستفلس إن لم نخفض التكاليف على الفور.. هذا ليس موقفا لا يتم الاهتمام به.. إنه يشبه غرق سفينة بأكملها.. حينها لن يحصل أحد على وظيفة”.

وقال “هل كانت هناك أخطاء كثيرة على طول الطريق؟ بالطبع”، “لكن كل شيء على ما يرام، النتائج جيدة، أشعر أننا نتجه إلى مكان جيد”.

تغيير الشعار

في الثالث والعشرين من يوليو الماضي، أعلن الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تويتر، عن تغيير شعار “الطائر الأزرق” الشهير لمنصة التدوينات القصيرة “تويتر”؛ واستبداله بحرف “X”.

الشعار الأسود الجديد على شكل X، صممه أحد المعجبين خلال عطلة نهاية الأسبوع.

ومع تغير تصور العلامة التجارية، لاذ المعلنون بالفرار، وأعلن “ماسك” انخفاض عائد الإعلانات في المنصة بنسبة تجاوزت 50% منذ أكتوبر الماضي.

وفقًا لمحللين ووكالات مختصة في العلامات التجارية، فإن هذه الخطوة محت ما يتراوح بين 4 و20 مليار دولار من قيمة العلامة التجارية للشركة، بحسب “بلومبرج”.

القرار أصاب مستخدمي المنصبة بحالة من خيبة الأمل لارتباطهم بهذا الشعار الذي اتسق مع مسمى “التغريدة”، لكن لم يتوقف الأمر عند هذا الحد.

رسوم التوثيق

كانت العلامة الزرقاء على حسابات “تويتر سابقًا” بمثابة توثيق لهوية حساب الشخصيات العامة والشركات والتي كان يُطلب منها إثبات هويتها.

لم يعد ذلك مجانًا في عصر “ماسك”، إذ تبلغ تكلفة الاشتراك في الخدمة 8 دولارات شهريا لمستخدمي الويب و11 دولارا شهريًا لمستخدمي iPhone، بينما يبلغ سعر الاشتراك المخصص لعلامة التحقق الزرقاء لمستخدمي أندرويد هو 11 دولارا شهريا.

هذا بالإضافة إلى خطة اشتراك سنوية تبلغ قيمتها 84 دولار لإصدار الويب، و115 دولار لأجهزة آيفون وأندرويد.

تحديد التغريدات

في الأول من يوليو الماضي، وقبل تغيير شعار المنصة إلى “اكس”، أعلن إيلون ماسك أن موقع تويتر قد وضع حدا مؤقتا لعدد التغريدات التي يمكن للمستخدمين قراءتها في اليوم.

وقال ماسك إن الحسابات التي لم يتم التحقق منها (غير موثقة) يمكنها قراءة ما يصل إلى 600 منشور في اليوم.

وأضاف أن الحسابات التي تم التحقق (موثقة بعلامة زرقاء) تم رفع الحد الأقصى لها ويمكنها الوصول إلى 6000 منشور في اليوم، في حين أن الحسابات الحديثة التي لم يتم التحقق منها يمكنها فقط مشاهدة 300 منشور في اليوم.

X Premium

هي المصطلح الجديد الذي يطلق على خدمات تويتر بلو، وتتيح عددًا من المزايا للمستخدمين منها إمكانية تعديل التغريدة بعد نشرها، وتحميل فيديوهات بمدة أكبر عالية الجودة بدقة 1080 بكسل، ومشاهدة الإعلانات بشكل أقل من المستخدم العادي بنسبة تصل لـ50%، وغيرها من المزايا للمشتركين.

Xpro المدفوعة

ومن أخر ابتكاراته لكسب المال تحويل منصة TweetDeck المجانية إلى Xpro المدفوعة، التي هي من أشهر الأدوات الخارجية المستخدمة للوصول إلى تويتر.

تعتبر  TweetDeck أداة سهلة لإدارة حسابات تويتر المتعددة في واجهة استخدام واحدة قابلة للتخصيص، لعرض عدة جداول زمنية في واجهة واحدة ،بدل من الخط الزمني الفردي، مما كان يسهل متابعة وإدارة المحتوى على المنصة تويتر.

كان استخدام TweetDeck مجانيًا إلى أن أعلن إيلون ماسك في يوليو 2023 أن الخدمة ستصبح متوفرة فقط ضمن اشتراك “تويتر بلو” المدفوع.

عوائد الإعلانات

وفيما يتعلق بمشاركة الأرباح مع صناع المحتوى، أعلنت “اكس” تخفيض المواصفات المطلوبة لاستفادة صناع المحتوى من برنامج الحصول على حصة من عوائد الإعلانات التي تظهر داخل الردود على تغريداتهم.

وقالت الشركة إن صناع المحتوى الذين تحصد تغريداتهم 5 ملايين مشاهدة على الأقل خلال الـ3 أشهر الماضية، سيكونون مؤهلين للحصول على حصة من إيرادات الإعلانات، وهو ثلث متطلبات المشاهدة السابقة التي كانت 15 مليون مشاهدة.

الإجراء يتيح لصناع المحتوى سحب حصتهم من الإيرادات عندما تصل قيمتها إلى 10 دولارات على الأقل، بدلاً من الحد الأدنى لسحب الحصة والذي كان يبلغ 50 دولاراً، بحسب الشركة.

ويشترط الحصول على الحصة الاشتراك في خدمة “إكس بلو” المدفوعة، ذات الاشتراك الشهري 8 دولارات، وتأكيد الهوية، وضرورة أن يكون لدى المستخدم 500 متابع على الأقل.

وأضاف إيلون ماسك، مالك المنصة ومديرها التقني، شرطاً آخر هو أن تكون المشاهدات البالغة 5 ملايين من حسابات موثقة فقط.

إلغاء الحظر

وفي أحدث قراراته أعلن “ماسك” أن منصة “إكس” للتواصل الاجتماعي ستلغي خاصية الحماية التي تتيح للمستخدمين حظر حسابات أخرى.

وتسمح خاصية الحظر على منصة “إكس” لأي مستخدم بمنع حسابات معينة من التواصل معه أو رؤية منشوراته أو متابعته.

ومن المحتمل أن يؤدي إلغاء خاصية الحظر أو تقييدها إلى تعارض “إكس” مع إرشادات متجري التطبيقات “آب ستور” التابع لأبل و”جوجل بلاي” التابع لألفابت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى