محلية

مؤتمر النقد السينمائي يواصل فعالياته بعرض 3 أفلام جديدة وانطلاق المعرض الفني

تواصلت لليوم الثاني على التوالي، فعاليات النسخة الأولى من “مؤتمر النقد السينمائي” في الرياض، والذي يأتي بتنظيم من “هيئة الأفلام” وشراكة إعلامية مع موقع “سوليوود” السينمائي. إذ شهد اليوم افتتاح أعمال المعرض الفني المصاحب للمؤتمر، والذي يحمل عنوان “تركيبات الأفلام”، ويحتوي عرض مقتطفات وصور من عروض من الأفلام العربية والعالمية، وتستمر فعاليات المعرض حتى نهاية المؤتمر يوم 14 نوفمبر الجاري.

وانطلقت عروض الأفلام بعرض فيلم “مدينة الملاهي” وهو عمل درامي سعودي، صدر عام 2020، من إخراج وتأليف “وائل منصور”، وبطولة محمد سلامة، وندى المجددي، وعبدالإله القرشي. وتدور أحداث الفيلم حول مسعود وسلمى اللذين انطلقا في رحلة بلا أمل العودة منها، حيث تأخذ رحلتهما منعطفًا غير متوقع عندما يختفي سفيان الميكانيكي بالسيارة، فيقرر مسعود اللحاق به تاركًا سلمى وحدها، ليجد نفسه وحيدًا في رحلة لاكتشاف الذات.

أما العرض الثاني، فكان لفيلم “من يحرقن الليل”، وهو عمل سعودي قصير صدر عام 2020، من تأليف وإخراج “سارة مسفر”، وبطولة جنى قمري، وهيا مرعبي. وتدور قصة الفيلم حول الأختين سلسبيل ووسن في ليلة خطوبة، بعد أن تم رفض طلب إحداهن للذهاب إلى البقالة المجاورة، فنشاهد ما بعد الرفض من تقييد يدفع الأختين لاكتشاف أنفسهن وبعضهن البعض وجوانب ومنحنيات عنيفة لم تخطر في بالهن قط.

وثالث العروض كان لفيلم “ميكروفون” وهو فيلم مصري مستقل صدر عام 2010، من إخراج وتأليف “أحمد عبدالله السيد”، وبطولة خالد أبو النجا، وهاني عادل، ويسرا اللوزي. وتدور أحداث الفيلم حول “خالد” الذي يعود إلى الإسكندرية بعد غياب أعوام قضاها في الولايات المتحدة بحثًا عن حبيبته، وترميم علاقته المتصدعة بوالده.

وعندما يعود “خالد” يكتشف أن عودته جاءت متأخرة، فحبيبته على وشك السفر وعلاقته بوالده وصلت إلى طريق مسدود. وأثناء جولة يائسة في شوارع الإسكندرية، يلتقي بشبان وشابات كل له حياته وأسلوبه الخاص في العمل والعيش، فتختلط تفاصيل حياته الخاصة بما يدور حوله من أحداث.

كما سيتم إعادة عرض فيلم «Barbie» للمرة الثانية، بعدما عُرض أمس في أولى أيام المؤتمر. ينتمي فيلم «Barbie» إلى نوعية أفلام الفانتازيا والرومانسية، صدر خلال العام الجاري 2023، وهو من إخراج «جريتا جيرويج» وتأليفها بالاشتراك مع زوجها «نواه بومباخ»، ويُشارك في بطولة «Barbie» كل من: ريان جوسلينج ومارجو روبي. وتدور قصة الفيلم حول دُمية تعيش في مدينة باربيلاند تُدعى باربي، وحينما تُطرد من المدينة بسبب عدم كونها مثالية، تنطلق باربي في مغامرة بالعالم الحقيقي على أمل إثبات جدارتها والعودة إلى وطنها.

وكان اليوم الأول من “مؤتمر النقد السينمائي”، قد شهد عرض 3 أفلام، عربية وعالمية وهي، “صبيان وبنات”، و”EO” و”Barbie”، وتم عرض الأفلام في “موڤي سينما يو ووك”.

وانطلقت فعاليات النسخة الأولى من “مؤتمر النقد السينمائي” في الرياض، أمس الثلاثاء وتستمر حتى يوم 14 نوفمبر الجاري. ويركز المؤتمر على التعريف بالنقد السينمائي ومفاهيمه وتطبيقاته، ويجمع المتخصصين، والمهتمين في مجال النقد السينمائي، وثقافة الفيلم، لتبادل الخبرات وتعزيز المشاركة الوطنية والإقليمية والدولية، في الحوارات المتعلقة بهذا الحقل المهم في صناعة السينما.

كما يناقش المؤتمر، السينما من جوانبها ومفاهيمها الأوسع، ليتوج جهود هيئة الأفلام في خلق مساحة للتبادل الثقافي بين النقاد المتخصصين والأدباء وهواة السينما ومحبيها، لتمكينهم من مناقشة ومعالجة قضايا النقد السينمائي من خلال عدة مقاربات وعناوين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى