عالمي

النفط بصدد تسجيل ثاني مكاسب أسبوعية وسط مخاوف حرب غزة

واصلت أسعار النفط مكاسبها، اليوم الجمعة، وبصدد تسجيل ارتفاعات للأسبوع الثاني على التوالي، إثر تفاقم مخاوف انتشار صراع إسرائيل وغزة في الشرق الأوسط واضطرابات الإمدادات من أحد أكبر المناطق المنتجة للنفط في العالم.
وقفز خام برنت بمقدار 97 سنتاً، أو 11% إلى 93.35 دولار للبرميل، الساعة 06:03 بتوقيت غرينتش، وسجل خام غرب تكساس الوسيط 90.37 دولار للبرميل، أي بارتفاع دولاراً واحداً أو 1.1%.
بينما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس تسليم ديسمبر/كانون الأول 89.36 دولار للبرميل، أي بارتفاع 99 سنتاً أو 1.1%.
ويعد كلا المؤشرين بصدد تسجيل ثاني مكاسب أسبوعية، إذ فاقم قصف مستشفى غزة الأسبوع الجاري والهجوم البري المتوقع للقوات الإسرائيلية المخاوف بشأن انتشار الصراع في الشرق الأوسط.
وقال توني سيكامور، محلل لدى “آي جي”، إن القلق الأكبر لايزال يدور حول تصاعد التوترات التي من المرجح أن نشهدها مع اقتحام قوات الدفاع الإسرائيلي قطاع غزة، ما يعني أن المخاطر على النفط الخام تميل لارتفاع الأسعار.
ويتوقع سيكامور ارتفاع أسعار خام غرب تكساس لمستوى لم يسجله منذ أواخر سبتمبر/أيلول عند 95.03 دولار للبرميل حال كسره مستوى المقاومة عند 91.50 دولار.
وتعد أسعار النفط مدعومة، أيضاً، يتوقعات اتساع عجز المعروض بالربع الرابع بعد مواصلة المملكة العربية السعودية وروسيا خفض إنتاجهم حتى نهاية العام وسط تراجع المخزونات ولاسيما في الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى