عالمي

الذهب بصدد تسجيل أفضل مكاسب إسبوعية في سبعة أشهر

صعد الذهب، اليوم الجمعة، وبصدد تسجيل أفضل أداء له في سبعة أشهر في خضم توترات الشرق الأوسط، وبدعم من توقعات وصول أسعار الفائدة الأمريكية ذروتها مع تقييم الأسواق أحدث بيانات التضخم.

وارتفع السعر الفوري للذهب بنسبة 0.45 إلى 1,876.08 دولار للأوقية، السعة 05:20 بتوقيت غرينتش، كما صعدت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.3% إلى 1,888.80 دولار.

وعكس الدولار وعائدات سندات الخزانة الأمريكية مسارهما بالتداولات الآسيوية، اليوم الجمعة، ليرتفعا في آخر التعاملات وألقيا بظلالهما على الذهب بعد أن أظهر مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكي ارتفاعاً في سبتمبر/أيلول.

وقال إليا سبيفاك، رئيس قسم الاقتصاد الكلي العالمي لدى “تاستي لايف”، إن التوقعات تدور حالياً حول انتهاء دورة رفع أسعار الفائدة للوقت الراهن، ويبدو أن ما نخلص إليه من تلميحات الفيدرالي تؤكد تلك التوقعات.

وقبل بيانات التضخم، قفز الذهب لأعلى مستوياته في إسبوعين، أمس الخميس، بدعم من اللهجة التيسيرية التي تبناها كبار مسؤولي الفيدرالي الذين أشاروا إلى أن ارتفاع عائدات سندات الخزانة مؤخراً جعل المزيد من رفع الفائدة أقل إلحاحاً.

علاوة على ذلك، حظى المعدن الأصفر بدفعة من ارتفاع الطلب على أصول الملاذ الآمن جراء الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي، ما دفع الذهب لارتفاع تجاوز 2% الأسبوع الجاري، ما يعد أكبر مكاسب إسبوعية له منذ منتصف مارس/آذار.

كما يقيم المستثمرين أحدث بيانات التضخم بالصين، أكبر مستهلك للذهب، والتي أظهرت تراجع أسعار المستهلكين وتقلص أسعار المصنع طفيفاً بوتيرة أسرع من المتوقع في سبتمبر/أيلول، ما يوضح استمرار الضغوط الانكماشية بالبلاد.

وقفز السعر الفوري للفضة بنسبة 0.7% إلى 22 دولار للأوقية، وبصدد تسجيل أول مكاسب إسبوعية له في ثلاثة أسابيع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى