دولية

الدولار يرتفع إثر قفزة بيانات الوظائف الأمريكية

ارتفع الدولار، امس، بعد قوة تقرير الوظائف الأمريكية لشهر سبتمبر/أيلول، والذي يوميء باحتمالية رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة مجدداً العام الجاري.

وأظهرت البيانات ارتفاع الوظائف غير الزراعية الأمريكية بمقدار 336,000 وظيفة الشهر الماضي. وتمت مراجعة بيانات شهر أغسطس/آب بالرفع لتظهر إضافة 227,000 وظيفة بدلاً من 187,000.

وتوقع اقتصاديون في استطلاع “ويترز” ارتفاع الوظائف في سبتمبر/أيلول بمقدار 170,000 وظيفة.

وارتفع مؤشر الدولار بنسبة 0.6% إلى 106.96، فيما صعدت العملة الأمريكية أمام الين بنسبة 0.75 إلى 149.46.

وقال سايمون هارفي، رئيس قسم تحليل سعر الصرف لدى “مونيكس يوروب”، إن بيانات الوظائف القوية اليوم والمراجعة الصاعدة لبيانات أغسطس/آب يؤكدان على صعوبة بيع الدولار في تلك البيئة القوية للاقتصاد الكلي.

وأفاد التقرير أن الاقتصاد أضاف 266,000 وظيفة في الموتسط شهرياً خلال الثلاثة أشهر الماضية.

كما أوضحت البيانات استقرار معدلات البطالة عند 3.8%.

وتحدى سوق العمل مجموعة من المخاطر العام الجاري، ولاسيما ارتفاع التضخم وسلسلة سريعة من رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة الرامية إلى كبح التضخم.

وعلى الرغم من أن رفع الفيدرالي أسعار الفائدة جعل القروض أكثر تكلفة، فإن استقرار نمو الوظائف ساهم في تعزيز إنفاق المستهلكين وأبقى على نمو الاقتصاد.

وأفاد تقرير “بلومبرج” أن نمو الوظائف ظل مرناً لنحو العامين والنصف الماضيين حتى بعد احتدام التضخم ورفع الفيدرالي أسعار الفائدة بأسرع وتيرة له في أربعة عقود.

وأضاف التقرير أن سوق العمل كان قوياً لفترة طويلة لدرجة أن التباطؤ، طالما ظل تدريجياً، من شأنه أن يبقيه عند مستويات قوية. وظل عدد الأميركيين الذين يسعون للحصول على إعانات البطالة، والذي يميل إلى تتبع وتيرة تسريح العمال، منخفضاً. تتردد العديد من الشركات في الاستغناء عن العمال بعد أن وجدت صعوبة في توظيف الموظفين مرة أخرى بعد انتهاء ركود الجائحة لعام 2020 بتعافي سريع وقوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى