مرحبًا بكم في مال وأعمال ، لدينا أكثر من 20 عامًا من الخبرة
مرحبًا بكم في مال وأعمال ، لدينا أكثر من 20 عامًا من الخبرة

تراجع سعر سهم ريفيان بعد بيع فورد 8 ملايين من أسهمها بالشركة الناشئة

 تراجعت أسعار أسهم شركة ريفيان  بنحو 13 في المائة في التداول بعد ظهور تقارير تفيد بأن شركة Ford باعت حوالي 8 ملايين من أسهمها في بدء تشغيل EV صباح الاثنين أمس الاثنين .  ذكرت تقرير اخباري بشبكة CNBC  نهاية هذا الأسبوع أن كلا من فورد وجي بي مورجان و يخططان لمبيعات كبيرة للأسهم بعد انتهاء فترة الإغلاق الداخلي امس الأول .  وقد منع ذلك المستثمرين الأوائل من بيع الأسهم في أعقاب الاكتتاب العام الأولي لشركة ريفيان  (IPO) مباشرةً لتجنب إغراق السوق.

فورد تبيع 8 ملايين من اسهمها في ريفيان

نقلاً عن “مصادر مطلعة” أمس ، قالت صحيفة وول ستريت جورنال إن شركة فورد باعت حوالي 8 ملايين سهم بينما ذكرت شبكة CNBC  أن بنك جي بي مورجان تشيس يخطط لتفريغ حوالي 13 مليون إلى 15 مليون سهم من أسهم ريفيان لـ “صاحب مصلحة لم يكشف عنه”.

سيتم تسعير سهم Ford   وجي بي مورجان في ريفيان ب 26.90 دولار للسهم الواحد ، بخصم 6>7 بالمائة مقارنة بما كانت تستحقه عند اغلاق التداول يوم الجمعه الماضي وفقا لتقرير بلومبرج . عند هذا السعر ، ستكون قيمة أسهم شركة صناعة السيارات البالغ عددها 8 ملايين أكثر بقليل من 215 مليون دولار ، بينما تبلغ قيمة أسهم البنك البالغ عددها 13 إلى 15 مليونًا ما بين 349 دولارًا و 403.5 مليون دولار.

فورد تملك 102 مليون سهم في ريفيان

وكانت شركة فورد قد اشترت 102 مليون سهم فى ريفيان قبل طرحها للاكتتاب العام في نوفمبر 2021. بعد الاكتتاب العام الأولي ، ارتفعت أسهم الشركة المصنعة للمركبات الكهربائية بسرعة ، مما رفع قيمتها السوقية لفترة وجيزة إلى أكثر من 100 مليار دولار، مما جعلها أكثر قيمة من Ford أو GM في ذلك الوقت وأصبحت سادس أكبر اكتتاب عام في تاريخ الولايات المتحده  ، و مع ذلك ، لم يستمر سعر السهم مرتفعًا إلى هذا الحد.

ومنذ ذلك الحين ، كافحت ريفيان لزيادة الإنتاج في مصنعها في نورمال ، إلينوي. وقد أدى ذلك إلى خفض توقعاتها لإنتاج السيارات إلى النصف لعام 2022. بالإضافة إلى خطأ في العلاقات العامة يتعلق بعمليات التسعير  ، وقد أدى ذلك إلى انخفاض أسعار أسهم صانع السيارات بأكثر من 50 في المائة في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري .

على الرغم من أن شركة فورد أعلنت في البداية أنها ستشارك في تطوير سيارة EV تحمل علامة لينكولن مع ريفيان بحلول نوفمبر 2021   ، إلا أن الشركة ألغت خطط تصنيع السيارات في ديترويت. وبحلول فبراير 2022 أقر الرئيس التنفيذي لشركة فورد جيم فارلي بأن استثماره في شركة أمريكية أخرى تصنع سيارات بيك آب كهربائية وسيارات توصيل كان محرجًا بعض الشيء ، لكنه قال إنه كان دائمًا “ينظر إلى هذا على أنه استثمار استراتيجي”.

شارك المعرفة :

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

مقالات ذات صلة :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مجلة مال وأعمال

أخبار وأحداث